تحديث ios 14 - المميزات وعيوب، الأجهزة الداعمة، كيفية تنزيله

تحديث ios 14

 قامت شركة أبل بإطلاق أحد أكبر تحديثات لها في يوم 16 سبتمبر 2020 وهو نظام التشغيل ios 14، هذا تحديث الذي سيعمل مع مختلف الأجهزة إلكترونية خاصة بأبل . كما أن هذا تحديث سوف يأتي بالعديد من المواصفات المطورة وميزات الجديدة. بحيث أنه يقدم تغيرات في تصميم نظام الشاشة وسيأتي بي siri جديدة، كما سيوفر تحديثات للتطبيقات متبثة على متجر أب ستور . وبصفة عامة فإن تحديث ios 14 سيعمل على تحسين نظام إشتغال الهاتف بالكامل .
يمكنك زيارة تقرير التالي : الأندرويد 10 - مميزاته وعيوبه وكيفية تحديت الجهاز لإشتغال به .


1. مميزات تحديث نظام ios 14 :


كما قلنا سابقا فإن هذا التحديث سيرافق العديد من ميزات جديدة والمواصفات المتطورة، والتي هي كتالي :

1. مكتبة التطبيقات :

مكتبة التطبيقات تحديث ios 14

يتضمن التحديث جديد عرض لمكتبة التطبيقات، التي تسمح للك بإحتفاظ وتنظيم تطبيقات المتبثة على جهازك في مكتبة التطبيقات. كما لا يتعين عليك إحتفاظ بأي من رموز واجهة البرامج داخل شاشة نظام الهاتف . كما أن هناك أيضا العديد من تقنيات داخل مكتبة لفرز تطبيقات ذات أهمية  ومزيد ميزات أخرى .


2. نظام الحاجيات :

نظام الحاجيات أيفون

تغير أخر في تصميم نظام شاشة الرئسية، بحيث ان في تحديثات القديمة كانت أدوات عناصر تبقى في عرض شاشة ولكن مع هذا تحديث الجديد، يمكن تحويلها ضمن شاشة رئسية. بحيث أنه يمكن تشغيل هذه أدوات على عدة أحجام مثل 4×2 و 2×2، كما يمكن تصنيفها أيضا كمجوعات و استعملها في آن واحد .

3.  سيري Siri :

سيري تحديث ios 14

يحصل المساعد ذكي سيري لأبل على بعض تطويرات وتغيرات في تصميم، بحيث أنه كان في سابق يستولي على إجمالي شاشة عند طلب إستعماله أما الأن فأصبح عبارة عن رمز صغير اسفل شاشة يلبي حاجة . كما أنه يبدوا أنه سيتذكر المهام والاستفسارات بشكل دقيق وأفضل من سابق .

بالإضافة الى صفحات الويب خاصة بالترجمة فيتوفر نظام ios  14 أيضا على نظام ترجمة ذكي، بحيث أنه يقوم بترجمة محادثات الكلام في وقت فعلي وعرضه مكتوب على شاشة مباشرة .

4. الرسائل :

الرسائل نظام ios 14


يتوفر تطبيق الرسائل على مميزات جديدة، بحيث أنه يسمح للمستخدم بوضع المحادثات في اعلى قائمة دردشة موجودة. كما أنه سيوفر نظام رموز مخصصة للدردشات الجماعية، التي ستفرز للك إمكانية رد على رسائل معينة، وهذا شيء مفيد بالنسبة للدردشات السرية .
يتيح تطبيق رسائل أيضا إمكانية وضع علامة مخصصة للجهات إتصال معينة في دردشات جماعية، كما أنه يعطي إنذار للمستخدم حتى في حالة كتم المحادثة .

5. الخصوصية والأمان :


غالبا ماتقوم أبل بتحديث نظام امان خاص بها عن طريق حظر مجموعة من أجهزة التتبع او كشفها من مستوى نظام التشغيل. و مع تطور الحماية في ابل سيتلقى المستخدمون إشعار بشكل تلقائي عند وصول كاميرا أو ميكروفون الى حافظة تطبيقات . وسيكون ذللك شعار عبارة عن بعض نقاط ملونة، بحيث أنها ستكون شارة خضراء عند وصول الى كاميرا وشارة برتقالية عند وصول الى ميكروفون .

ولقد كشف عديد من مستخدمين في العديد من التجارب عن  بعض التطبيقات التي تحاول تشغيل عمليات وصول في خلفية والتي من بينها tik tok، وتطبيق انستقرام التي تقوم أيضا بتفعيل إمكانية فتح كاميرا دون ان يدري المستخدم. مما سيؤذي نظام حماية في أبل الى فحص معظم عمليات التي يقوم بها مستخدم ضمن هذه التطبيقات .

6. مفتاح السيارة :


هذه تقنية "car connectivity" حاليا تنتمي الى المطورين، بحيث أن أبل عما قريب ستقوم بتقديم إمكانية عمل نظام بعض تطبيقات مع عدد محدد من ماركات السيارات. وسيكون هذا العمل عبارة عن إمكانية تشخيص قفل سري ضمن التطبيقات و بعض مميزات أخرى .

وتم ذكر في موقع ابل رسمي بأن هذه تقنية ستستعمل عبر ميزة NFC للعمل كمفتاح للسيارت التي تتوفر على جهاز watch رقمي، وستدعم في الأول سيارات BMW . 

سيتم إستخدام هذه تكنولوجيا كعنصر أمن قوي وستعتمد على القياسات carkey مصادق عليها. وستسخدم ايضا بعض مميزات أخرى، سيعمل الإصدار الاول قي تطبيق على إمكانية فتح سيارة عن طريق NFc، بحيث انه يجب أن تكون مسافة قريبة للغاية، ولكن مع حلول إصدار مستقبلي على أجهزة الأيفون، ستمكنك هذه ميزة من فتح قفل سيارة دون نزع الهاتف من جيبك، شيء الذي سيتطللب مجموعة من إحترزات امان بالطبع .

7. Homekit في ios 14 :


ستتوفر ميزة الإضأة المحيطة الجديدة على ضبط الأضواء عن طريق العديد من الإعدادات، كما انها توفر ظبط تلقائي للضوء الشاشة طوال الوقت . وسيتوفر أيضا هناك homekit secure video بعض ميزات ذكية في نظام تفيد المستخدمين، على سبيل المثال إمكانية تعرف على بعض الكائنات عند تشغيل الفيديو، كما ستوفر إمكانية الامان على وظيفة تصنيف الوجه مما يسهل تحديد شخص عند اقترابه من الكاميرا .

8. التطبيق المقاطع :


Homekit ios 14

في معظم عمليات تجارة في عالم ستحتاج الى ادخال بعض خصوصيات طويلة، فعلى سبيل في حالة مأردت ان تقوم بشراء خدمة معينة في تطبيق فيتعين عليك تنزيل تطبيق وادخال بينات دخوللك له، ثم وضع تقنيات وخصوصيات الدفع . ولكن مع تطبيق مقاطع "app clip" فيمكن للمستخدمين استخدام فقط ميزة NFc عن طريق مسحها داخل تطبيق مقاطع، الذي سيعطيك عبارة Qr يمكن تصنيفها كبطاقة خاصة على جهازك، التي عن طريقها يمكنك ولوج وشراء خدمات دون حاجة لإجراءت الأخرى طويلة والتي تكون معقدة في بعض الأحيان .
يمكنك زيارة التقرير التالي : أفضل العاب الكمبيوتر لسنة 2020 مع رابط تحميلها .

. بعض المميزات الأخرى للنظام ios 14 :


1. لأول مرة إمكانية مشاهدة فيديوا hdr على يوتيوب بدقة 4K .

2. إمكانية تداخل صورة بجودة عالية .

3. بحث عن الاف الرموز تعبيرية داخل لوحة المفاتيح .

4. يمكنك تعين بريد الكتروني افتراضي ووضع تطبيق عبارة عن متصفح ويب .

5. Face time عودة تصحيح العين .

6. AIR PLAY فيديو بدقة 4K .

7. تطبيق طقس مميز "Dark Sky" .


2. عيوب تحديث ios 14 :


يتسبب تحديث إصدار ios 14 الى حدوث مجموعة من المشاكل في نظام الجهاز . البعض من هذه المشاكل قد يكون ثانوي وبعض منها قد يصبح اكثر إشكالية التي من شأنك كمنزل نظام على جهازك أن تعرفها .

🚫 المساحة التخزينية : من بين عيوب التي واجهت العديد من مستخدمين وهي نسبة تخزينية للنظام، بحيث انه تم تقرير من قبل شركة ابل أن مساحة تحديث النظام الجديد هي 2.5 جيجابايت بينما في واقع فهو يستنزف مساحة اكبر بكثير قد تصل الى 6 جيجابايت .

🚫 البطارية :من مشاكل ايضا التي أثارت الجدل بين المستخدمين الإصدار الجديد هي انخفاظ عمر البطارية . بحيث ان بطارية أصبحت تسنزف بسرعة، او يمكن قول ان مدة احتمال بطارية قلت بنسبة 18/100 بعد تنزيل تحديث ios  14 في عديد من اجهزة الايفون .

🚫 تعليق الجهاز وسخونة : من محتمل الكبير ان تعاني من تباطئ الجهاز أثناء استعمالات العادية أو إرتفاع الحرارة عند تشغيل العاب قوية، وقد تظهر هذه عيوب بشكل واضح اكثر على الاجهزة الضعيفة  .

🚫 انقطاع الإتصال : عانى ايضا بعض اشخاص من انقطاع بعض الإتصالات الاسلكية وخصوصا البلوثوت، عند تشغيله لوقت طويل مع سماعة ايربود مثلا فمن الممكن ان يحدث إنقطاع تلقائي بين الجهاز وسماعة .

🚫 الخروج العشوائي  : بإستعماللك لنظام ios 14 فمن ممكن ان تلاحظ الخروج التلقائي من بعض التطبيقات. ابرز مثالا تجربي على ذللك وهو عندما تقوم بدخول الى خصوصية الواتساب او طللب استراد الإحتياطي سوف تلاحظ خروج نظام الجهاز بشكل عشوائي من التطبيق.



ملاحظة : معظم المشاكل التي تتوفر حاليا في نظام ios 14 هي عيوب مؤقت وسوف يتم تحسينها مع تحديثات قادمة. ولهذا ننصح بعدم تنزيل هذا تحديث حتى تتم معالجة العيوب. أو على الاقل يجب على محمل النظام ان يتوفر على جهاز قوي بمواصفات وبطارية تدوم لمدة طويلة لتجنب الإحساس في هذه المشاكل .

3. ما هي الأجهزة التي ستحصل على تحديث ios 14 :


كما نعلم فإن لأجهزة الأيفون العديد مزايا التي تصنفها عن شركات هواتف الاخرى، ومن ضمن هذه مميزات إمكانية تلقي تحديث لأنظمة تشغيل جديدة . حتى على هواتف التي مرت عليها سنوات من إصدارها . لقد أثبتث أبل إمكانية تطوير أنظمة تشغيلها لتتناسب مع عدد كبير من الأجهزة على رغم من تطوير إختلاف ال
عديد من تقنيات داخل الانظمة الجديدة والقديمة .
هذه هي قائمة أجهزة الأيفون التي ستتلقى أول إشعار للتحديث ios الجديد :

✔ iphone 6s .

✔ iphone 6s plus .

✔ iphone sE .

✔ iphone 7 .

✔ iphone 7 plus .

✔ iphone 8 .

✔ iphone 8 plus .

✔ iphone X .

✔ iphone Xr .

✔ iphone Xs max .

✔ iphone SE 2 .

✔أيفون 11 .

✔ أيفون 11 برو .

✔ايفون 11 برو ماكس .

كما أن هناك قائمة طويلة جدا خاصة بالهواتف التي ستتلقى تحديثات، في كثير من أحوال ماتقوم ابل بإسقاط جيل قديم من نظام تشغيل في معظم أجهزتها . ولكن في هذا تحديث قد قررت شركة إعطاء إمكانية التحديث للجميع الأجهزة التي تعمل بإصدار نظام تشغيل ios 13 الى الإصدار الجديد ios 14 .

يمكنك زيارة تقرير التالي : حاسوب ألعاب كيفية صناعته .

4. كيفية تنزيل تحديث ios 14 :


يختلف نظام هذا التحديث الجديد عن باقي الاصدارت الأخرى، فهو يحتاج الى بعض الخطوات الإضافية وسهلة لاكتمال تثبيثه . في بداية فإن تحديث رسمي للجهاز سيكون عن طريق تلقي إشعار في إعدادات تحديث، إذن فكل ماعليك فعله هو إنتظار ظهور إشعار ونقر فوق تثبيث الأن وكما حاول أن تتاكد من امتلئ نسبة شحن البطارية وأيضا تذكرك للحساب ايكلود أو إزالته قبل قيام بعملية تحديث. تم سيقوم جهازك بتنزيل تحديث وإعادة الإشتغال تلقائيا، بعد ذللك ماعليك سوى تأكيد بعض خطوات الدخول للنظام الجديد .


كان هذا هو تقرير "تحديث ios - المميزات وعيوب، الاجهزة الداعمة، كيفية تنزيله"، اذا راودك اي إستفسار لاتنسى مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا أو تركه اسفل التعليقات . 

Post a Comment

Previous Post Next Post