معالج الحاسوب تعريفه و ما هو أفضل نوع و كيفية تغيره

المعالج

مفهوم معالج حاسوب :

معالج (cpu) ، هو عبارة عن ألة  تتكون من مجموعة من الكترونيات ، تركب في لوحة أم جهاز الحاسوب ، و يعتبر له دورا رئيسي ، حيث يقوم بمعالجة البيانات مطلوبة من طرف المستخدم  جهاز و أعطائه كأوامر لألات الكترونية أخرى مرتبط به ، و يعتبر معالج ضروريا، حيث هو عقل حاسوب و بدونه لن  يقوم جهاز الحاسوب بالعمل.

1.أنواع المعلجات الرئيسية  :

هناك شركتين أكثر شيوعا مصنعة للمعالجات في عالم و هما شركة intel وشركة  Amd ، و تعتبر شركة intel أكثر شيوعا حيث تأخد نسبة أكثر من 67/100 من معالجات مستعملة في حواسيب ، أما بالنسبة ل Amd فتعتبر ضغيفة نوعا ما مقارنة ب intel ، الا أنها  تمتاز بعربة رسم مبياني (cart graphique) قوية التي تصنع مع الحواسيب حاملين لنوع معالج Amd .

2.ماهي أفضل أنواع المعالجات :

عموما فإن معالجات intel  تعتبر أفضل و تتوفر على أنواع كثيرة من معالجات  ك (intel celeron و pentime و corduo) ، و تعتبر معالجات pentime من أقدم معالجات التي استعملت مع ألات حواسيب القديمة ، أما بخصوص  جديد فمعلجات التي تبدأ ب (cor i) هي أفضل و أحسن جودة .

3.كيف تختار معالج مناسب للحاسوبك :

للختيار أفضل نوع من معالجات للحاسوبك يجب عليك أن تركز على ثلاثة أشياء أساسية :

1. نوع و جيل المعالج :
حاليا أفضل أنواع معالج هي cor i9  و أخير جيل من معالجات مصنعة هو 9900k اذن فأفضل معالج هو 
(Cor i9 9900k) على اطلاق ، الا أنه يعتبر غالي ثمن ، و هناك معالجات أخرى لأستعملات جيدة أيضا أو  متوسطة  ك معالجات cor i3 و cor i5 و cor i7 ، و هي أيضا تعتبر من بين معالجات جيدة و التي تحمل جيل جديد في اصدراتها .

2.سرعة المعالج (cpu) :
تقاس سرعة معالج ب ghz و تصل الى 4 ghz  ،و يستحسن أن لاتقل عن 1.9 ghz أو 2ghz اذا أردت استعمال البرامج قوية في حاسوبك ، لأن سرعة معالج أيضا تلعب دورا كبير.

3.عدد نواة المعالج :
يعتبر للمعالج نواة خاص به  ، و تختلف أعداد نواة حيث تصل الى 12 نواة مصنعنة في حاسوب ، و يستحسن أن لاتستعنل معالج أقل من رباعي نواة .

4. كيف أعرف خصائص معالج خاص بحاسوب :

لمعرفة نوع معالج خاص بحاسوبك ماعليك سوى دخول الى هذا الحاسوب (ce computer ) من قائمة رئيسية ، و ظغط على زر فأرة أيمن في مساحة فارغة  من ثم ظغط على خصائص (properties) و سوف تجد معلومات عن حاسوبك ، بما فيها نوع معالج (processor) و الجيل خاص به و سرعته و عدد نواته .

5. أين يقع أو يركب المعالج :

يكون معالج في لوحة لأم لجهاز حاسوب ، و أسفل مروحية مباشرة التي توجد في و سط لوحة الأم ، حيث يمكنك تغيره أو تفقده عن طريق نزع مروحية التي توجد فوقه.

ملاحظة : إن المعالج يعتبر عنصرا أساسيا لإشتغال الحاسوب و لكن لا يمكن تركيزا عليه بشكل أساسي فإن قوة المعالج يجب أن توافق أجهزة تكوين الأخرى مثل ذاكرة العشوائية و لوحة الأم بشكل أساسي ، للحصول على أداء متناسق ضمن الجهاز .

Post a Comment

Previous Post Next Post