تسريع هاتف الأندرويد والأيفون بخطوات بسيطة

هاتف سريع

قد تتوفر على هاتف يعمل بنظام تشغيل أندرويد أو ios ، لكن ربما قد يعاني هاتفك من تبطئ فاضح أثناء الاستخدام ، لدرجة أنه عند محاولة تصوير صورة أو كتابة نص معين أو لعب لعبة خفيفة مثلا تلاحظ ، تباطئ الهاتف ، حسنا اذا ماهو الحل ؟ ، لا تقلق فقد قمنا بعدة تجارب و توصلنا الى حل ، في هذا الدرس سوف نقوم بإعطائك 5 خطوات بسيطة اذا قمت بعملها ستحسن بكثيرا من سرعة هاتفك ، و ستلاحظ فرق شاسع بعد قيام بها انشاء الله ، كما أننا سنوضح في هذا الدرس أسباب بطئ سرعة هاتف .

1. لماذا هاتفك بطيء :


زيادة سرعة هاتف

هناك عدة أسباب وراء بطئ الهواتف و لقد قمنا بتلخيصها على سببين أساسين :

1. كما نعلم فإن أنظمة تشغيل تابعة لشركة هواتفك مثل أندرويد و ios ، فقد تقوم بتنزيل عدة تحديثاث تتوفر على تطبيقات و مصادر لأمان جديدة و بعض البروتكلات مثبثة في نظام هاتفك التي لا تظهر في هاتف و لن تلاحظ وجودها .
2. طبعا فقد تلاحظ انخفاظ سرعة الهاتف قبل و بعد شرائك له ، و يرجع سبب وراء ذللك هو كثرة استخدام هاتف و ملئه بتطبيقات و ألعاب و فيديوهات و صور و رسائل و غيرها من أشياء ، مما قد يؤثر على انخفاض مساحة تخزينية و مساحة ذاكرة الوصول العشوائية للهاتف ، و بالتالي قد يؤثر على سرعة الهاتف ، و يجعلها بطيئه و طبعا لن تحب أن تتوفر على هاتف بطيء في تنفيد أوامر  و قد تحس بشعور غير جيد . 

2. بعض نصائح عامة للتحسين سرعة هاتفك :

1. قم بعمل تنظيف للذاكرة عشوائية .

2. قم بمسح ملفات و تطبيقات غير مرغوب فيها.

3. قم بعمل فحص للهاتف للتأكد من عدم وجود فيروسات داخل نظامه ، و يمكنك استعمال بعض برامج خاص بتنظيف مثل ( clean master ) .

4. قم  بعمل تحديثاث قانونية مرسلة اليك من طرف شركة خاص بهاتف و تجنب قيام بتحديثات نظام غير مباشرة أو غير موثوق منها .

5. قم بعملية تبديل للبطارية هاتف .

3. خطوات أساسية لزيادة سرعة هاتف :

1. توظيف خلفية شاشة ثابثة للهاتف :

 شواء كنت تستعل نظام أندرويد أو ios قد يتوفر هاتفك على خلفيات شاشة متحركة ، التي من سلبياته أنها تعيق حركة تنقل الهاتف في قائمة الرئسية أو أوامر الرجوع أصلي ، لهذا فيعتبر من أفضل أن تقوم بأزالته و وضع مكانه خلفية ثابثة .

لتغير خلفية على هواتف أندرويد :

1. انتقل الى اعدادات الجهاز .
2. اظغط على شاشة هاتف .
3. ثم اظغط على خلفية و قم بتبديلها بخلفيات أتية مع شركة هاتف أو بصورة ثابثة من معرض صورك .


لتغير خلفية على هواتف أيفون :

1. قم بدخول الى اعدادت الجهاز .
2. ابحث عن خلفيات الشاشة .
3. قوم بأظغط على تغير خلفية .
4. قوم بالظغط على خلفيات ثابثة و ابحث عن صور و أكد أمر .

بعد استعمال خلفية ثابثة ستلاحظ سرعة في تنقل بين واجهات الهاتف رئسية ، و دخول و خروج سريع من تطبيقات .

2. قم بعملية مسح للذاكرة الوصول العشوائي للهاتفك :

تقوم ذاكرة وصول عشوائي بأحتفاظ بمعلومات قديمة مثل مكان وصول عمل تطبيقات ، و صفحات الويب الغير مرغوب فيها ، و بالتالي تحتفظ بمعلومات غير مرغوب بصفة عام ، و قيام بعملية مسح للمعلومات ذاكرة وصول عشوائي ، ستزيد من سرعة هاتفك .
كيفية مسح ذاكرة الوصول عشوائي للهواتف أندرويد :

1. قم بدخول الى اعدادت خاص بهاتفك .
2. ابحث عن صيانة الجهاز .
3. قم بالظغط عليها و اختيار ذاكرة عشوائية . 
4. قم بعملية مسح كاملة .
 ملحوظة : ( يمكنك استعمال بعض برامج موجودة على متجر بلاي ستور للقيام بعملية مسح )

كيفية مسح ذاكرة وصول العشوائي للهواتف أيفون :

1. قم بدخول الى اعدادت هاتف .
2. قم بالبحث عن خانة عام و قم بدخول اليها .
3. اختر تنظيف و مسح و قم بتفيد بعملية .
ملحوظة : ( يمكنك استعانة أيضا ببرامج تنظيف موجودة بمتجر App store ) .

3. تحرير مساحة تخزينية للهاتف :

من أفضل أن تحتفظ بأقل مساحة تخزينية داخل هاتفك ، و ذللك بمسح جميع الملفات و تطبيقات الغير مرغوب فيها ، و ينصح بأحتفاظ ب 10/100 من مساحة هاتف فارغة ، كما مساحة ذاكرة عشوائية  ( Ram ) تحتاج الى مساحة منعزلة للقيام بمهام بشكل جيد ، فمثلا في حالة توفر جهازك على مساحة 32GB , و مساحة فارغة أقل من 3GB ، فننصحك بقيام بعملية مسح لمساحة هاتف تخزينية ضرورية .

كيفية القيام بعملية تحرير للمساحة تخزين للهواتف أندرويد :

يمكنك قيان بذللك عن طريق خطوات بسيطة :

1. قم بدخول الى اعدات .
2. انتقل الى تطبيقات .
3. ابحث عن تطبيقات غير ضرورية و قم بمسحها .
4. قوم بدخول الى ملفات الهاتف و ابحث عم الفيديوهات و صور و ملفات غير مرغوب قيها ، و قم بمسحها .

كيفية تحرير مساحة تخزينية للهواتف أيفون :

1. ابحث عن تطبيقات فدغير مرغوب فيها داخل قائمة رئيسيية .
2. قم بالظغط مستمر على تطبيقات غير مرغوب بيها  الى أن تظهر أيقونة سلة ، و قم بالظغط عليها لمسح تطبيق .
3. ابحث عن ملفات و صور فيديوهات و قم بعملية مسح بسيطة لها .

بعض تحرير مساحة تخزينية للهاتف ، ستلاحظ انخفاظ نسبة التطبيقات على ذاكرة رئيسة ، مما سيؤقر بشكل ابجابي على سرعة تنقل بين تطبيقات ، و ستلاحظ زيادة في سرعة الهاتف .
يمكنك ويارة تقرير التالي: حل مشاكل اتصال الواي فاي مع الهاتف الذكي .

 4. عمل تحديث للهاتف :

في قديم كان من ضروري توصيل هاتف مع حاسوب بواسطة كابل usb للقيام بعمليات تحديث للنظام تشغيل الهاتف ، و لكن بعد ذللك قامت شركة هواتف بتسهيل تللك خطوات و هي اضافة خانة تحديث داخل اعدادت الهاتف مما سهلت عملية تحديث الهواتف ، فطالما هاتفك متصل بأنترنيت فيمكنك تحديثه ، اذا توفر تحديث في جهازك طبعا ، كما أن هناك نوعين من تحديثات ، أولا وهي تحديث برامج و زيادة نسبة حماية للهاتفك و اصلاح بعض أعطاب ، ثانية و هي تحديث أنظمة تشغيل الى  نسخ من اصدرات جديدة .

كيفية قيام بعمل تحديث لهواتف أندرويد و ios :

1. توجه الى اعدادت هاتف ، ثم قم بدخول الى عام .
2.    اظغط على خانة تحديث النظام ، قم بعملية بحث حول تحديثاث متوفرة .
3. قم بعملية تحديث للنظام في حالة توفره .
ملحوظة : ( في حالة قيامك بعملية تحديث سيتم أعادة تشغيل جهازك بشكل تلقائي ا عليك سوى ظغط على تحديث و قبول شروط )

بعد قيام بعملية تحديث للهاتفك ، من ممكن أن تلاخظ نظام تشغيل مختلف ، و سوف يتم غلق عديد من ثغرات التي تمنع و صول فيروسات الى جهازك ، كما أن بعد تحديث سيتم اصلاح بعض أعطاب التي من ممكن أن تلاحظها ، مثل زيادة في عمر بطارية ، من أبرز تحسينات التي ستلاحظها أيضا هي زيادة سرعة هاتف ، و لهذا فنحن ننصح بتتبع قيام بجديد تحديثاث مرسلة دائما .

5. إعادة تعين بيانات مصنع الهاتف :

من ممكن ارتفاع نسبة مشاكل داخل جهازك ، مما سيؤثر بشكل سلبي على أداء الجهاز ، تعد إعادة تعين بيانات هاتف أو ما يسمي بعمل فورمات للهاتف هو حل أمثل و أنسب في حالة تدهور أحوال جهازك ، و لكن طبعا يجب عليك قيام ببعض احتياطات للحفاظ على بياناتك من صور و فيديوهات و حسابات جمايل و واتساب و غيرها ، و يمكنك قيام بذللك عن طريق نقل ملفات الى جهاز أخر مثل كمبيوتر ، أو استعمال مخزن بيانات ( google drive ) ، كما أنه يجب عليك تأكد من معرفة كلمات سر حسابات مرتبطة بجهازك مثل جمايل أو أيكلود ( icloud ) خاص بهواتف أيفون للتجنب و قوع في أي مشاكل أثناء أكمال عملية دخول للجهاز بعد إعادة تعين بيانات مصنع .

كيفية القيام بعملية إعادة تعين بيانات المصنع لهواتف أندرويد :

هذه طريقة تنطبق على جميع هواتف أندرويد مثل samsung ، soney ، huawei ، كما أنه نذكر بقيام بعملية احتفاظ للبيانات الضرورية في مكان أمن .

1. توجه الى اعدادت الجهاز .
2. قم بالبحث على خانة الحفظ و إعادة تعين بيانات مصنع ، و اظغط عليها .
3. اختر خانة مسح بيانات كاملة و اظغط علبها .
4. قم بكتابة رمز سري هاتف خاص بك في حالة تواجده و أكد مسح .

كيفية قيام بإعادة تعين بيانات مصنع لهواتف أيفون :

في حالة توفرك على حساب أيكلود في هاتفك أيفون فيمكنك عمل نسخة احتياطية مباشرة من بيانات جهازك ، و بشكل مرتب و  يتماشي مع سعة جهازك  ، بعد انتهاء من عمل نسخة اختياطية سنتوجه لقيام بعملية إعادة تعين بيانات مصنع هاتف أيفون كتالي :

1. قوم بانتقال الى اعدادت هاتقك .
2. ابحث عن خانة عام و اظغط عليها . 
3. اختر مسح كامل للبيانات .
4. قم بأدخال رمز سري لهاتفك و أكد عملية مسح .

بعد قيام بعملية إعادة تعين ستحتاج الى تخطي تهيئات دخول  التي هي عبارة عن ادخال بعض معلومات و ظغط على التالي و تخطي في حالة عدم توفرك عليها ثم ظغط على انتهاء في أخير و ستفتح معك قائمة رئسية للهاتفك  كأنك اشتريته من جديد ، و يمكنك استراد بياناتك بعض ذللك و تهيئة جهازك ، و سوف يعمل معك بشكل جيد و طبيعي لأنك قمت بحل الأمثل ، و سوف تلاخظ أيضا أن سرعة هاتف أصبحت طبيعية و لن تواجه أي مشاكل بعد ذللك  و بعض  ذللك تجنب تنزيل ملفات أو تطبيقات ضارة .

يمكنك زيارة تقرير التالي : تسريع الويندوز 10 لتعمل مثل صاروخ .


هذا الحلول مقدمة في هذا الدرس لزيادة سرعة هاتف هي خاصة بأعطاب في نظام تشغيل الجهاز ، و يمكنك قيام بها بمفردك أي بدون الحاجة الى محترف صيانة ، و لكن في حالة أتممت حلول مع قيام بحل أعادة تعين الجهاز و لم تحل معك مشكلة ، فيجب عليك توجه الى محترف صيانة لأن عند سيكون مشكل في أجزاء  داخلية ملموسة للجهاز ، مثل بطارية هاتف ، أو الجزء أصعب الذي يعتبر لوحة الجهاز .

كان هذا هو درس تسريع هاتف الأندرويد والأيفون بخطوات بسيطة  ، في حالة طرح في باللك أي سؤال لا تنس تركه في تعليقات أو مراسلتنا عبر صفحتنا للفايسبوك ، و متابعة موقع للتوصل بجديده.

Post a Comment

Previous Post Next Post