مراحل وخطوات تصميم المنتج

مواصفات تصميم منتج

تصميم منتجات هو عبارة عن عملية إيجاد فكرة من أجل صنع أو انتاج مشروع معين، كما أن عملية تصميم تتبع نظام عمل محدد. وفي غالب ماتكون عبارة من بعض الخطوات المتكررة، التي تعاد من أجل دقة واحتراف أكثر في إنتاج، ولكن هذا عمل لايتم بشكل عشوائي اذا يحتاج الى مجموعة شروط وقواعد. وبصفة عامة هو عبارة عن عمل أصبح يمارس اليوم، كما أن مؤخرا أصبح عليه طلب بكثرة. بسبب فوائد العديدة التي يعود بها على مستثمرين. بحيث أنه يعد من بين أسباب رئسية لدراسة فشل أو نجاح مشروع معين. ويكون تصميم منتج عبارة عن نشاط استراتجي ضروري في جميع شركات صناعية أو مقدمة للخدمات، بحيث أن هدف أساسي لهذه شركات من تصميم منتج هو إنشاء سلعة تعتبر عالية جودة بسعر رمزي، بحيث أنها تروق للطلاب خدمة أو مشترين. ولهذا تابع معنا هذه الخطوات بشكل كامل للتعرف على مواصفات تصميم المنتج، وبحيث نتعلم كيف يمكن للمنتج الخاص بنا أن يكون منافسا للسوق، وأن يكون مميزا من حيث تقديم الخدمة ومقابل أدائها .
يمكنك زيارة تقرير التالي : كيفية صنع بروتين طبيعي في 5 دقائق لبناء العضلات .

1. ماهي معايير التي يجب اتباعها من أجل تصميم منتج :


من ضروري أن تختلف طلبات تصميم، كما من ضروري أيضا أن تتغير نظرة أساسية للطلاب خدمة بشكل سلبي. بسبب ظهور منافس أفضل مع وقت، مما سيؤذي الى تراجع خدماتك. ولهذا فمن ضروري توجه الى أداة أساسية في تصميم التي تتيح للك دراسة منتج خاص بك بشكل دقيق. بحيث تلبي أكبر عدد من متطلبات عملاء، لأجل حصول على أطول مدة زمنية ومنافسة قوية في سوق عمل. من بين تقنيات تصميم منتج هي دراسة كمية احتياجات لكل مادة من أجل الحصول أيضا على حق عملاء في توقع كيفية تصميم أو تقديم الخدمة، مما يستوجب علينا استعمال أداة PDS، التي هي عبارة تقيمات في أسعار ومواد خدمة، بحيث أنها يجب أن تحترم بعض شروط ومقاييس للخلق مكانة ضمن ممتكلات أفراد المجتمع. 
مثال لما هو موضح في الجدول التالي :
تصميم منتج

2. أدوات تصميم مواصفات المنتج :


لإنشاء تصميم مواصفات المنتج نحتاج الى 9 أدوات أساسية كتالي :

1. أوراق مواصفات : من أجل قيام بعمليات وحلول لتصميم متنافسة .

2. ضع قائمة بمتطلبات العملاء، التي تريد توفيرها في التصميم .

3. قم بوضع مقابلة، بحيث تطرح فيها أسئلة على عدد كافي من الأشخاص، من أجل معرفة المتطلبات مراد توفيرها، وجعل أكبر عدد منها متوفر في تصميم .

4. حاول أن تقوم بتحديد كل خاصية في منتج وتحديد مقياس مناسب لها، مثال لهاتف محمول ( كاميرا بميجابكسل، بطاريةبالواط، ذاكرة عشوائية بالميجابايت، مساحة تخزينية بجيجابايت ) .

5. قم بجلب بعض مراجع مناسبة للمقارنة، فمثلا اذا كان منتج خاص بك يعمل على إنجاز المهام، قم بمقارنة كيف ستقوم بتأدية مهامك مع منافسين الذين يقومون بتأدية نفس نوع العمل وميزات التي يقدمونها، وحاول أن تضعها بعين إعتبار ضمن تصميم منتجك .

6. حاول تحديد الى أي مدى يلبي منتج خاص بك متطلبات المستهلكين .

7. حاول حصول على أفضل مفهوم خاص بأداة PDS، بحيث من أفضل أن تتحصل على مواصفات قوية ضمن منتج الخاص بك، مثل إنتاج هاتف بكاميرات وأداء عالي دقة، بأقل سعر ممكن بطبيعة الحال، بحيث يعود بنفع عليك كمقدم خدمة ويلقى إعجاب المستهللك .

8. قم بتحديد ميزات الضرورية التي يجب أن يتوفر عليها منتجك، وحاول أن تجعله يتماشى مع جيل الجديد  .

9. قم بتحديد جوانب الأساسية، التي يجب إعادة النظر فيها، ثم قم بتحليلها وتحسينها.

3. وضع قائمة فحص حقيقية :


يجب أن تحتوي مواصفات تصميم المنتج (PDS) على نظام حقيقي خاص بتوزيع كل حقائق المنتج. طبعا فليس من ضروري أن يحتوي المنتج على نفس نتائج مذكورة بجودة عالية، ولكن يجب أن يتوفر على نتائج واقعية التي يجب وضعها في التصميم .

سوف نقدم لكم قائمة بأسئلة الأساسية التي يستعملها معظم  المصممين عالمين لتشخيص وضمان نجاح مشروعهم. طبعا إنها تختلف على حسب منتج ولكن يمكنك الاستعانة بها أو إعادة صياغتها لتتناسب مع منتج خاص بك :

1. التصنيع وكمية المنتج : بمعنى هل يجب تصنيع بأعداد كبيرة أو فقط كمية صغيرة؟. هل يستحسن تقديمها بشكل فردي أو بيعها بدفعات كبيرة؟، كيف يفضل أن يكون شكل المنتج؟ ماهي الأجزاء التي يجب أن نصنعها أو نقوم بشرائها ؟ .

2. السرعة في الأداء : ماهي سرعة مناسبة للعمل على منتج؟  كم عدد مرات التي سيتم فيها استعمله؟ هل سيتم استخدامه بشكل مستمر أو غير مستمر؟ .

3. معايير المستهدفة ضمن المنتج : مامدى تأثير منتج على سوق منافسة؟ مامواصفات التي يتميز بها منتجنا عن باقي منافسين؟ ولماذا استعنا بهذه التقنيات بظبط؟ .

4. البيئة وأحوال الجوية (أثناء عملية تصنيع وإخفاء واستخدام) : يجب تأكد من أن المنتج يتناسب مع جميع أحوال الطقسية. في برودة، رطوبة، وحرارة واذا كان غير كذللك يرجى توضيح ذللك للمستخدمين أو وضعه في جهة مراجع للمنتج. لتجنب ضياع أوتأكل المنتج وحفاظ على مصداقية .

5. معايير المنتج : هل من ضروري أن يتوافق المنتج مع معايير تصنيع واستخدام المحلية أو دولية؟. هل منتج آمن من ناحية كلية، هل يجب حصول على شهادة براءة الاختراع لهذا المنتج؟ .

6. جودة وتسوق المنتج : مامدى تطوير الجودة المنتج التي يتوقعها المستهلكين؟ كيف ستتم عملية تسوق لهذا المنتج؟ وماهي أفضل وأسهل طريقة للقيام بذللك؟.

7. التعبئة وتغليف وتوصيل المنتج : كيف ستكون طريقة تغليف المنتج؟ هل سيدعم إمكانية شحن دولية أو محلية فقط؟ .

8. روعة وطريقة استعمال المنتج : هل المنتج بسيط استخدام؟ هل هو ممتع؟ هل يعتبر جذاب بنسبة للمستهللك؟ .

9. قيود سوق : هل هذا المنتج متوفر في سوق أم هذه هي أول مرة تم إنشاؤه فيها؟. ما أقدمية توفر هذا المنتج في سوق المحلي ودولي؟ هل نسبة طلب عليع مرتفعة أو منخفضة؟ ماهي الجوانب التي يحبها أو يكرهها مستهلكون؟ .

10. قيود معمل أو شركة إنتاج : هل يعتبر هذا المنتج متناسب مع صورة شركة أم أنه يضر بها؟. هل نحن مجبرين على استعمال بعض مواد أو استخدام كيفية معينة للتصنيع؟ هل هناك بعض قيود السياسة التي من شأنها تأثير على هذا المنتج؟ .


4. ارتباط الشخصي للتصميم المنتج :


بينما هناك مجموعة من التخصصات التي تشترك في إيجاد حل للتصميم ، إلا انه توجد مواصفات تستوجب الوفاء بها للوصول إلى منتج مصمم في نهاية المشروع. وكما أن هناك بعض الأسئلة التي تشخص ارتباط الشخصي بين مصنعين للمنتج وعملاء مستهلكين، وتعتبر هذه أسئلة أيضا من بين مواصفات الأساسية لتصميم المنتج . التي سنحاول أن نستخلصها لك 
كتالي :  

1. ماهو سعر ثابث إجمالي للمنتج؟ (الذي يستحسن أن يكون مناسب من حيث تكلفة منتج وتوصيل أيضا) .  

2. كم مدة حياة هذا المنتج؟ (ويقصد بها هنا صلاحية أو عمر الاستبدال أو ارجاع من اجل صيانة. في حالة وقوع أي من اضرر ناتجة عن تصنيع .  

3.  ماهي متطلبات تشغيل المنتج؟ (بمعنى متطلبات طاقة اذا كان جهاز أو منتج كهربائي) .  

4. ماهي الخطوات متطلبة لتشغيل هذا المنتوج؟ (بمعنى عدد الأزرار أو إعدادات الظبط التي نقوم بها للتشغيل عملية ضمن جهاز أو منتوج معين) .  

5. كم مقدار الانتاجية و وقت راحة؟  (كم يستطيع هذا الجهاز أن ينتج في يوم، وكم هو الوقت متقطع للراحة الذي يجب أن يستغرقها) .


كان هذا هو تقرير "مراحل وخطوات تصميم المنتج"، أتمنى أن تكون قد استفدت. اذا راودك أي استفسار لاتنسى مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا لموقع تقني الأول، أو اتركه أسفل تعليقات .

بعض مصادرنا : موقع موضوع وموقع ويكيبيديا وموقع scu.edu .

Post a Comment

Previous Post Next Post