أندرويد 11 - مميزات وعيوب وكيفية تنزيله على جهازك

 الأندرويد 11


مؤخرا في 8 سبتمبر من عام 2020، لقد تم اطلاق نظام تشغيل الجديد الذي تم تطويره من طرف شركة كوكل وهو نظام المشهور الأندرويد 11 . الذي جاء بمجموعة من مميزات وتقنيات متطورة للغاية وهو نفسه نظام الذي تم اخراجه من اصدار سابق أندرويد 10، بحيث تم اصلاح مجموعة من مشاكل ووضع ميزات جديدة يختلف بيها هذا نظام، وبحيث يأتي هو ثاني بنواة متجانسة من نوع linux kernel . 
وقد تم اطلاق هذا الهاتف في البداية على أجهزة 
pixel خاصة بكوكل كنظام متطور تابع لنفس شركة 
وقد تم بعد ذللك منح صلاحية لتشغيل نظام نفسه على أجهزة سامسونج وهواوي وريلمي...
ونحن سوف نعرض لكم في هذا التقرير مميزات وعيوب الأندرويد 11 وكيفية تحديث جهازكم لأشتغال به .

مميزات الأندرويد 11 :


1. ضبط الأعمال :


من ممكن أن تلاحظ في معظم أنظمة التشغيل سابقة خاصة بالأندرويد ضمن أسفل قسم اعدادات سريعة زر مسح كل الذي غالبا مايستعمله المستخدم للمسح الإشعارات المزعجة ولكن مشكل هو أن بعد طللب مسح يتم مسح كل الخدمات مثل تشغيل موسيقى فيديوهات...ولكن مع تطوير هذا النظام الجديد أصبح يمكن تحكم في خدمات التي لانريد قيام بحذف سريع لها وفصلها عن اشعارات، بحيث أن هناك خيار يمكنك من اخفاء واستئناف الخدمات بعد ايقافها دون حاجة الى دخول الى التطبيق من جديد .

2. قائمة زر الطاقة :


سابقا كان الظغط على زر طاقة يظهر في اساس 3 خيارات اطفاء واعادة تشغيل وطللب طوارئ، ولكن في هذا نظام لقد تم ربط هذا الزر بقائمة جديدة تثمثل في لوحة تحكم خاصة بالأجهزة مرتبطة المنزلية كظابط الهواء وتلفاز ومحفظة الرقمية كذللك .
ولكن يجدر الملاخظة بأن هذه الميزة لن تتوفر في كل الأجهزة التي تقبل تحديث هذا نظام، الا الأجهزة الأساسية التي تم اصدار عليها نظام متطور سابقا .

3. رموز تعبيرية :


تتوفر هذه التقنية في كل الأجهزة الذكية تقريبا، ولكن كوكل في هذا نظام قامت يإضافة مايقارب 117 رمز مختلف تماما ومتنوع عن رموز متوفرة سابقا. وتضم هذه رموز بعض الخلفيات مثل الوجه ضاحك، مقروص الأصابع، القلب والرئتين، منطقة الخاصة....والعديد من رموز الأخرى المحايدة لدى الجنسين ومتطورة بشكل مذهل مثل رجل في حفلة او فتاة ذاهبة الى مدرسة .
وقد قامت كوكل أيضا بإعادة رسم مجموعة كبيرة من رموز متوفرة سابقا بحيث أنها جعلتها أكثر جمالية وقامت أيضا بتغير خطوط الكتابة بحيث أصبحت أفضل من سابق .

4. ايقاف الصلاحيات المؤقتة :


من ابرز الأشياء التي عليك كمستخدم الانتباه لها وهي مستوى حماية متوفر في نظام، وذللك بحيث قامت كوكل في نظام الأندرويد 11 . بوضع ميزة جديدة تمكن جهاز من حذف أذونات اوصلاحية التي تعطى الى التطبيقات الاندرويد منزلة على هاتف بشكل تلقائي عند خروج منه او اغلاقة وهذه ميزة خاصة بالحماية هي اول مرة تظهر على انظمة الأندرويد ولكنها ظهرت سابقا في نظام ios 13 الخاص بأبل .

5. تسجيل الشاشة :


بالنسبة للمستخدمين الأندرويد فقد كان تسجيل فيديوا للشاشة هاتف لايمكن الا عن طريق تثبيث التطبيقات الخارجية. ومع ذللك فإنها لا تستطيع الوصول الى صوت داخلي في نظام جهاز، ولكن الأن مع هذا نظام الجديد تم وضع هذه اضافة في داخل نظام، بحيث يمكنك تسجيل مقاطع فيديوا للشاشة هاتف بدون تنزيل اي تطبيق كما أصبح من ممكن الوصول الى صوت داخلي للجهازك ضمن تسجيل وبدون استعمال الروت او حاجة الى أي اضافات خارجية.
للبدء في تجربة مسجل شاشة الجديد على نظام الأندرويد 11 قم بوصول الى قائمة الإعدادات السريعة، ثم قم بالظغط على زر تسجيل الشاشة في حالة لم تراه قم بالظغط على تحرير اعدادات بعد ذللك سيظهر معك ثم قم بنقر عليه، مماسيؤذي الى ظهور خانة بدء تسجيل في شاشتك الرئسية .

تعتبر هذه الميزة مازالت قيد تطوير من ناحية دقة فيديوا وتنسيقات الصوتية، واعدادات تسجيل الأخرى...

6. تطوير وضعية الشاشة المنحنية :


هناك العديد من الهواتف التي تتوفر على شاشة منحنية من ناحية الحواف، مما قام بتشويه منظور بعض التطبيقات. بحيث يصبح الظغط عليها أو تحكم فيها صعب في بعض الأحيان . ولكن مع تطوير هذا النظام أصبح ظهور هذه التطبيقات أفضل وكما أصبح من الممكن التحكم في مكان عرضها، كما تم وضع معظم تطبيقات بعيدة بعض شيء عن أماكن الخارجية مثل ثقوب الكاميرا . وبحيث أصبح من الممكن لهذه الميزة أن تمكن ظهور تطبيقات وخدمات نظام بشكل أفضل من سابق .

7. الوضع المظلم متطور :


قامت كوكل مسبقا بتمكين الوضع الظلم على الأنظمة سابقة ولكنها كانت تفتقر الى ميزة أساسية وهي امكانية تفعيل الوضع المظلم بشكل اتوماتيكي عند الليل أو ايقافه عند النهار. ولكن مع الأندرويد 11 أصبحت هذه ميزة ممكنة بشكل متطور، بحيث أصبح يمكنك تفعيلها وظبطها على حسب وقت مناسب للك أو تفعيلها مع شروق وغروب الشمس على حسب توقيت متوفر في نظام هاتفك . بحيث أنه من المذهل أن يقوم جهازك بتحويل وضع الألوان بشكل تلقائي ومناسب في نفس الوقت .

8. تطوير تفاعل مع المحادثات :


قامت كوكل بوضع ميزة رائعة وأساسية بالنسبة للمحادثات، بحيث أصبحت تضع رسائل التي تصللك من طرف الأشخاص الذي كنت تتحدث معهم بشكل ثابث دائما فوق كل شيء ممايفصلهم عن تنبيهات الاشعارات الأخرى كالأخبار أو عروض... وأصبحت دائما ماتضع ضمن مكان تنبيهات العناصر الأكثر أهمية .
كما أصبحت امكانية رد وتفاعل مع دردشة يمكن قيام بها دون دخول او خروج من تطبيق معين، فكل ماعليك فعلك سوى نقر على زر الرد الذي يأتي مع الرسالة وسوف تفتح معك نافدة تضع فيها ردك وتضغط على الارسال .
هناك العديد من تطبيقات السابقة التي كانت توفر نفس هذه مميزة الى أنه معظمها المتطورة كانت تحتاج الى اشتراك شهري، ولكن مع نظام الأندرويد 11 متطور أصبحت متوفرة بشكل أفضل و بشكل موثوق ضمن نظام نفسه .
يمكنك زيارة التقرير التالي : كوكل تصدر معاينة جديدة بخصوص نظام الأندرويد 11 .

2. عيوب أندرويد 11 :


على الرغم من أن نظام أندرويد 11 متطور عن اصدرات السابقة ويأتي بالعديد من مميزات المذهلة، الا أنه مازال يعتبر في بداية اطلاقه. مما يجب أن نوضح بعض المشاكل وعيوب التي من محتمل أنه سيعاني منها المستخدمون بعد ثتبيث هذا نظام جديد على أجهزتهم :

يمكنك زيارة التقرير التالي : كيفية حماية العين من أشعة الهاتف والأجهزة الكترونية .

1. وجود بعض التعقيدات داخل النظام :


طبعا ومن محتمل كبيرا بما أنك مستخدم عادي أن تلاحظ بعض متاهات وتعقيدات في تشغيل بعض الخاصيات او الوصول الى اعدادات خاصة ضمن جهازك بعد تثبيث هذا نظام . وخصوصا بالنسبة لأجهزة التي تحتوي على تنسيق يعتبر نوعا ما صعب مسبقا مثل هواتف ريلمي...

2. طلب صلاحية في كل مرة :


في ميزة ايقاف اذونات التي قمنا بتوضيحها سابقا فهي تأتي أيضا بعيب أخر، وهو أنها عند حذف او الغاء صلاحية لتطبيق معين عند خروج منه، سيتعين عليك كمستخدم اعادة منح صلاحية الوصول بشكل يدوي في كل مرة .

3. رموز تعبيرية للمتحولين :


من ممكن أن لا يعتبر بعض الأشخاص هذا كعيب أساسي ولكن بما أننا مجتمع اسلامي فإن وجود تللك رموز بشكل كبير وواضح يعتبر تشويها وغير مناسب لأخلاق، كما أنه لا يمكنك التخلص من وجودها داخل جهازك بشكل نهائي بعد تثبيث نظام أندرويد 11 .

4. التحديثات مزعجة :


من الممكن أن لا تلاحظ هذا المشكل في بداية وضع هذا نظام في هاتفك، ولكن في تصور مع مرور وقت فإنه يمنح لنفسه صلاحية تحديث بشكل تلقائي، مماسيؤذي الى استنزاف رصيد الأنترنيت خاص بك بشكل عشوائي وكذللك طاقة في بعض الأحيان .

5. بطئ ايقاف التشغيل :


عند ربط جهازك بمجموعة من الأجهزة الأخرى التي تظهر في قائمة زر الإطفاء، ستلاحظ بطئ كبير وواضح عند محاولة او طللب ايقاف تشغيله. بحيث سيحتاج الى ازالة كل ارتبطات سابقة التي ستأخد وقت، ثم قيام بعملية ايقاف تشغيل او اطفاء الجهاز بالكامل .

6. تداخل عشوائي لبعض التنبيهات :


ستلاحظ عند وصوللك رسائل من نفس تطبيق وعند الظغط على دخول الى مصدر رسائل ستلاحظ ان جهاز او نظام مثبث في الجهاز يطللب منك الاختيار رسالة معينة او ممكن ان تلاحظ ايضا توقف جهاز لبعض الوقت بالنسبة لأجهزة الضعيفة الأداء أو المواصفات .

7. تباطئ نظام :


اذا كنت تتوفر على هاتف بمواصفات ضعيفة نوعا ما أو غير متناسب مع هذا نظام وقد قمت بتثبيثه بطريقة غير رسمية. فستلاحظ ضمن معظم اقات تباطئ او تهييج جهازك الأندرويد عند طللب الاتصال بقاعدة بيانات مثل واي فاي او انترنيت، وذللك بسبب أنه يقوم بتشغيل تقنية تصحيح الأخطاء مترافقة مع نظام .

8. وضع مكالمات قديم :


من ممكن ان تلاحظ ان تطوير وضع المكالمات او اتصالات لم يتم تطويره من ناحية تقنية وانما فقط من ناحية شكل وتصميم، الا أن كيفية عمل مازالت هي نفسها قديمة متوفرة على أندرويد 10 .

3. كيفية تنزيل أندرويد 11 :


هناك عدة طرق تتيح للك تثبيث نظام جديد على هاتفك، منها ماهو رسمي وموثوق ومنها مايمكنك فعله للثتبيث نظام بشكل مختلف ضمن جهازك :


1. طريقة الأولى :


1. قم بحفظ نسخة احتياطية لبيانات جهازك قبل قيام بأي خطوة .

2. قم بالتوجه الى اعدادات هاتف، ثم الى خانة تحديث البرنامج .

تحديث هاتف سامسونج


3. بعذ ذللك سيظهر معك خيارات تثبيث وستلاحظ معلومات وامكانية تثبيث نظام بشكل رسمي على جهازك .

4 . كل ماعليك فعله سوى النقر غلى تثبيث الأن وانتزر الى أن يحمل النظام ثم سيقوم جهاز بإعادة تشغيل تلقائية لنفسه لثبيث جذر تشغيل من جديد .

2. الطريقة الثانية :


هذه طريقة أيضا تعتبر رسمية وموثوقة ولكن هنا ستحتاج الى كمبيوتر، تم اتباع الخطوات التالية :

1. قم بدخول الى موقع رسمي لتحميل رومات خاصة بالنوع جهازك، للقيام بذللك كل ماعليك فعله سوى دخول الى متصفح كوكل وكتابة samsung" firmware download" تم سيظهر معك موقع رسمي خاص بجهازك .

2. قم بتوجه الى خانة البحث من داخل الموقع، ثم قم بكتابة نوع وطراز هاتفك محمول على سبيل مثال samsung j7f000of .

3. ستظهر معك بعد ذللك الأنظمة المتاحة على جهازك، في حالة وجدت نظام مراد فهنيئا للك فهاتفك يقبل تثبيثه على جهازك بشكل رسمي من طرف الشركة .

4 . بعذ ذللك قم بالتحميل نظام أندرويد 11 داخل ملفات جهازك .

5. قم بفتح برنامج اودين، تأكد من تثبيث تعريفات جهاز مسبقا على الحاسوب .

6. قم بوضع هاتف ضمن وضع تنزيل عن طريق ظغط على زر خفض وايقاف تشغيل معا ثم انتظر مدة تقارب 15 ثانية الى أن تظهر معك قائمة التنزيل على هذا الشكل .

7 . قم بربط هاتفك مع جهاز حاسوب ستلاحظ ظهور خانة خضراء ضمن برنامج اودين تأكد للك على ان ارتباط تم بنجاح .

8. كل ماعليك فعله بعذ ذللك سوى وضع ملف نظام الذي قمت بتحميله مسبقا على مكان firmware، ثم الظغط على زر البداية .

9. سيبدأ خط تحميل في صعود، الا انتهاء ثم سيقوم هاتف بإعادة تشغيل تلقائية لنفسه .

10 . بعذ ذللك كل ماسيتوجب عليك فعله سوى اكمال بعض اعدادات الدخول فقط .


ملاحظة : تجنب القيام بأي محاولة من طرق تالية إلا في حالة توفرك على انترنيت قوي ومتصل بشكل مستمر، ثم تأكد من أن بطارية هاتفك تبلغ أكثر من 50/100، وتجنب قيام بأي سلوك يؤذي الى انقطاع تثبيث بشكل مفاجئ .


كان هذا هو تقرير ، اتمنى ان تعم الإستفادة وإذا راودك اي استفسار لا تنسى تركه في اسفل التعليقات، او مراسلتنا عبر صفحة فايس بوك .

Post a Comment

Previous Post Next Post