استرجاع الصور المحذوفة من هاتف الاندرويد بعد الفورمات


من الممكن أن نقوم بحذف الصور الخاصة من هواتفنا الأندرويد، او ان نضطر لعمل إعادة تعين لجهازنا مما يجعلنا نستغني عن بعض الملفات او صور ضرورية لدينا . حسنا اذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص لا داعي للخوف ففي هذا درس سوف نوضح للك ابرز الطرق المضمونة الخاصة بي كيفية استرجاع الصور المحذوفة من هاتف الأندرويد بعد الفورمات .

ربما وجدت بعض المقالات التي تحتوي على بعض عناوين زائفة مثل كود استرجاع الصور المحذوفة على سبيل مثال . وربما أيضا  قمت ببحث كثيرا عن حل لهذه المشكلة التي تواجهك ولكنك لم تجد اي مقال يفيدك او لم تنجح معك اي طريقة. ولكن بما أنك هنا في موقع تقني الأول فلا داعي للقلق فما زالت لديد فرصة لاستعادة صورك . وحتى في حالة لم تشعر بإطمئنان على ملفاتك موضوعة في هاتفك، فيمكنك ان تجد ضمن هذا المقال ايضا طرق مقترحة للحصول على نسخ احتياطية للصورك .
يمكنك تعرف على التقرير التالي : طرق استرجاع جميع الصور و الفيديوهات و الملفات المحذوفة من هواتف الاندرويد .

1. ماذا يحدث عند حذف الصور من الجهاز :


اولا لفهم أساسيات، دعونا نتعرف على ماذا يحدث بعد قيامنا او بعد طلبنا لحذف صور او ملف معين من جهازنا . مايجب عليك ان تعرف كمستخدم هو ان بعد قيامك بحذف صور او تطبيق او ملف معين او حتى بعد قيامك بعملية فورمات للجهازك فإن ذلك الحذف بأكمله يعتبر مسح او ازالة افتراضية من نظام لا غير، مما يوهم قرص صلب او جهاز خاص بالمساحة التخزينية المرتبط بجهازك ان ذللك ملف او تللك صورة لم تعود موجودة او لم يعد يحتاجها المستخدم. مما يؤذي الى قيام هو بدوه بعملية اخلاء المساحة خاصة بها من نظامه هو ثاني، وكل هذا يتم بطريقة مباشرة .
اذن فإن عمليات الحذف التي نقوم بها على أجهزتنا، كلها عمليات افتراضية توقف توصيل نظام جهازنا  الأندرويد مع ذللك عنصر مخزن . مما يؤكد لنا على ان ملفات وكل عناصر تخزين محذوفة مسبقا لا تزال متوفرة في قرص الجهاز . 


3. لماذا لا يمكنني استرجاع بعض الصور حتى بعد قيامي بطرق التالية :


من ممكن ان تجرب كل الطرق موفرة للك في سابق لاسترجاع صور او ملفات محذوفة ولكن بدون جدوى، او إن معظم هذه الطرق لم تقوم بإسترجاع كل حاجياتك بشكل كامل. حسنا هنا يجب نوضح فكرة معينة حول أسباب التي تؤذي الى هذه النتائج . إذن فالسبب الرئسي وراء ذللك المشكل هو انك قمت بتثبيث تطبيق او صور او قمت بملأ مساحة تخزينة التي قمت بحذفها مسبقا. هنا فإن تللك الملفات الجديدة التي قمت بثتبيثها في جهازك ستوضع فوق صور او ملفات التي قمت بحذفها ومن ممكن ان تكون هي بنفسها التي تريد استرجاعها. اذا فهنا يقع خلل في طبقات المساحة مما يجعل معظم طرق استرجاع تقريبا غير نافعة. سبب ثاني الذي يؤذي الى نفس المشكل وهو استعمالك لبعض التطبيقات او برامج تنظيف التي تؤذي هي الأخرى الى حذف ملفات او صور التي حذفتها مسبقا بشكل نهائي، مما يجعل استرجاعها يبدوا مستحيلا .
اتمنى ان اكون قد اوضحت هذه الفكرة، في حالة اردتم شرح أكثر تفصيل ودقة حول هذا موضوع يمكنك طلبه منا في تعليقات . والأن دعونا ننتقل الى كيفية استرداد صور محذوفة من هاتف .


2. استرجاع الصور المحذوفة من هاتف الأندرويد :



1. برنامج diskDigger استعادة الصور المحذوفة للاندرويد :



هناك العديد من تطبيقات الأندرويد التي تدعي أنها تعمل على استرجاع صور محذوفة، ولكن بعد قيام بإختبار لاحظنا أن تطبيق diskDigger أفضل برنامج يعمل على نظام الأندرويد لإسترجاع صور المحذوفة. وهو أيضا الأكثر مصداقية، كما أنه يمكنك اشتغال على اصدار مجاني منه بحيث أنه لا يتوفر على اعلانات مزعجة . للقيام بعملية استرجاع صور عن طريق هذا التطبيق، قم بإتباع الخطوات التالية :

1. قم بالتوجه وتحميل هذا برنامج من متجر بلاي ستور عن طريق : هذا الرابط .

2. قم بفتح تطبيق، بعدما تم تثبيثه على هاتف، وقم بالظغط على خانة مسح صور الأساسي او بالإنجلزية "start scan photo" .

3. سيبدأ تطبيق في البحث عن صور محذوفة التي يمكنه الوصول اليها، ثم سيبدأ في اظهارها في الغالب لن يستغرق الأمر مدة طويلة .


4. قم بالتحديد صور مراد استعادتها ثم قم بالظغط على زر استعادة موحود اسفل تطبيق .

5. بعد ذللك ستظهر معك خيارات اين تريد استرداد تللك صور قم بإختيار توجيه ملف مراد وضعهم فيه، ثم اظغط على حفظ .

6. سيبدأ التطبيق في تحويل الصور الى ملفات مقصودة وبعد الانتهاء من عملية تحويل، قم بالتوجه الى ملفات التي قمت بإختيارها مسبقا من اجل عملية التحويل وسوف تجدها موضوعة هناك .


ملاحظة : برنامج diskDigger سوف يقوم بإستعادة صور وملفات من ذاكرة تخزين مؤقت بشكل مصغر. مما يعني ان صور او مقاطع الفيديوا التي سيقوم بإسترجاعها للك لن تكون بدقة عالية، لهذا فإن اردت استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بجودة عالية عليك بإستعمال اصدار pro من تطبيق، مما يتوجب عليك عمل روت للجهازك الأندرويد ايضا.

2. استعانة بتطبيق صور كوكل :



يعتبر تطبيق صور كوكل من بين أفضل التطبيقات الأساسية للتخزين كما أنه يقوم بعملية احتفاظ بالنسخ احتياطية من صور هاتف دون الحاجة لإستعمال مساحة التخزين. ويعتبر تطبيق صور كوكل أفضل خيار من أجل استعادة صور المحذوفة من هواتف الأندرويد . ومع أن هناك بعض المستخدمين الذين يقومون بحذف الصور أيضا من تطبيق نفسه، لكن ليس هناك داعي للقلق مرة أخرى، فإن استرجاع الصور من تطبيق صور كوكل امر بسيط .

قم بإتباع الخطوات التالية :

1. افتح تطبيق صور كوكل من داخل هاتفك الأندرويد .

2. قم بالظغط على خانة الصور المحذوفة .

3. ستظهر معك المزيد من النقاط اظغط عليها، ثم اظغط على حفظ في الجهاز .

3. استعانة ب Dropbox :



اذا كنت من مستعملي تطبيق dropbox وقد قمت مسبقا بتفعيل ميزة نسخ احتياطي، فربما قد تتسنى للك فرصة كبيرة لإسترجاع صورك محذوفة بطريقة سهلة . كل ماعليك فعله سوى اتباع الخطوات التالية :

1. افتح تطبيق dropbox على جهازك الأندرويد .

2. توجه الى خانة الكاميرا، ثم انتقل الى ملف الأساسي التي كانت فيه الصور وقم بالنقر عليه .

3. ستظهر معك الصور محذوفة سابقا، لا تنسى ظغط على نقاط مزيد لإظهار كل الصور .ثم قم بتعيين صور مراد استردادها.

4. اظغط على كلمة استرجاع .



4. استرجاع الصور المحذوفة من بطاقة SD موجودة داخل هاتف اندرويد :


هنا العديد من المستخدمين الذين يستعملون بطاقات sd كوحدة للتخزين ضمن جهازهم بشكل ثانوي، كما أن هناك بعض الأجهزة التي تقوم بعملية نقل ملفات الى وحداث ثانوية بشكل تلقائي. مما يجعلهم يضعون بعض الصور مهمة ضمنها ومع ذللك فإن من محتمل دائما ان يعرض ذللك للخطورة ضياع عديد من ملفات. ولهذا فسنحتاج للفحص بطاقة مرتبطة مسبقا بهاتفنا لإلقاء نظرة عليها عن طريق أحد برامج استعادة ملفات خاصة بالكمبيوتر .

للقيام بذللك يمكننا استعانة ببرنامج Disk drill بحيث أنه يعد من أفضل برامج استعادة الصور وأكثر فعالية، كما أنه سهل الاستخدام . ويعتبر هذا البرنامج قادر على استعادة كمية كبيرة من الصور المحدوفة حتى مع عدم وجود اي نسخة إحتياطية مسبقا .

للقيام بذللك، كل ماعليك فعله سوى اتباع الخطوات التالية :

1. قم بتنزيل وتثبيث برنامج disk drill على حاسوب .

2. قم بربط بطاقة sd خارجية بجهاز، ثم قم بعملية فحص للصور مراد استردادها .

3. قم بتعيين او إختيار كمية صور مراد استرجاعها .

4. قم بالظغط على زر استرجاع "Recover" .

في حالة لم تفلح معك هذه الطريقة بالنسبة للبطاقة Sd، يمكنك ربط برنامج بهاتفك الأندرويد مباشرة ولكنك ستحتاج الى ثتبيث تفس هذا ضمن نظام ios اي حواسيب mac . ثم قم بإتباع الخطوات التالية :

1. قم بتنزيل وتثبيث برنامج disk drill على جهازك Mac .


2. قم بربط هاتفك مع جهاز الحاسوب، سوف يظهر معك خيار منح الصلاحية، قم بالتأكيد عليه .

3. سيظهر معك نوع الهاتف خاص بك ضمن قائمة معينة وجانبة خانة مكتوب عليها ارجاع او Recover قم بالظغط عليها .

4. ستظهر معك صور مراد استرجاعها قم بتعيننها، ثم أخيرا اظغط على زر استرجاع للمرة ثانية .


5. استرجاع الصور المحذوفة عن طريق برنامج استعادة البيانات :



يجب عليك ان تعرف ان معظم هواتف الأندرويد تقوم بعملية تخزين للصور في وحدة تخزين الأساسية، وبحيث يتم عرض كل هذه الصور بشكل افتراضي ضمن معرض صور اصلي مثبث ضمن نظام هاتفك. وهنا تتاح لنا فرصة أخرى لقيام بمحاولة استرداد جديدة. حسنا لنوضح لكم كيفية عمل على هذه طريقة سوف نخوض هنا مثال خاص ب استرجاع الصور المحذوفة من السامسونج . وهي العملية نفسها على كل الهواتف الأندرويد تقريبا . فقط قم بإتباع الخطوات التالية :

1. قم  بزيارة موقع ونزل برنامج dr.fone's وتثبيثه على نظام الويندوز الخاص بك .

2. بعد تثبيث برنامج dr.fone's، قم بفتحه بطريقة طبيعية ولكن لا تقوم بتوصيل هاتف معه بعد .

3. سيظهر معك خيارين بعد فتح البرنامج واحد خاص بالأنظمة ios والأخر خاص بأنظمة الأندرويد .

4. قم بالظغط على خيار استرجاع بيانات الأندرويد او بالإنجلزية "recover android data"، ثم قم بتوصيل هاتفك مع حاسوب عن طريق كابل usb .

5. ستظهر معك قائمة مكونة من مجموعة من خيارات قم بالظغط على الصور او gallery، ثم اظغط التالي، ثم قم بإختيار وظغط على خيار فحص تخزين مرة ثانية .

6. انتظر الى ان يتم فحص شامل، ثم قم بتعيين صور مراد استردادها. ثم قم بالتعين مكان استرداد سيظهر معك خيارين اما الحاسوب او هاتف موصل به اظغط مرة ثانية على مكان الذي يناسبك، ثم انتظر الى أن تتم عملية استعادة .

قي حالة كنت تريد بهذه عملية عن طريق جهاز Mac، قم بإتباع خطوات المرفوقة في الصورة التالية :


4. طريقة عمل نسخ إحتياطية للصور في الأندرويد :


في وقت الحالي أصبح المستخدمون مشغولين بالعديد من أمور، بينما توجد بياناتهم ثمينة في هواتف الأندرويد، مما يجعلها معرضة للخطر في اي وقت ولهذا فإننا في هذه فقرة سنوضح أفضل 3 طرق للعمل نسخة احتياطية للصور في أجهزة الأندرويد .

1. إحتفاظ بالصور في الجيميل :

تعتبر هذه من أفضل الطرق الافتراضية المضمونة لإحتفاظ ببيناتك، وفكرة هنا هي مختلف بعض الشيء عن طرق الشائعة ولكنها بسيطة للغاية. بحيث أنك ستقوم بوضع الملفات التي تحتوي على صور وبيانات التي تريد احتفاظ بها في مسودة داخل بريدك الخاص او ارسالها الى عنوان بريد الكتروني أخر خاص بك او اي عنوان جيميل تثق فيه .

للقيام بذللك قم بإتباع الخطوات التالية :

1. افتح تطبيق بريدك الكتروني في جهازك .
2. توجه الى خيار إنشاء رسالة جديدة .
3. قم بالكتابة عنوان البريد الكتروني ثاني الذي سترسل اليه صور .
4. قم بالتوجه الى مكان رفع ملفات في رسالة وقم بالرفع جميع الصور وبيانات التي تريد احتفاظ بها .
5. اظغط على ارسال للعنوان الذي ادخلته مسبقا، او قم برجوع وترك الرسالة في حالة المسودة .

ملاحظة : عندك تركك للرسالة في حالة مسودة فإنها ستبقى داخل البريد الكتروني الخاص بك فقط، وفي حالة ارسالها للعنوان الذي ادخلته مسبقا فستبقى الملفات في كلا رسائل البريدين، ويمكنك تنزيلها على جهازك قي اي وقت تريد .

2. نسخ الصور من الأندرويد للكمبيوتر :


فكرة هنا بسيطة ايضا ومضمونة كل ماعليك فعله سوى حصول جهاز الكمبيوتر ونسخ الصورك من هاتفك الأندرويد ولصقها في ملف داخل القرص الصلب للكمبيوتر . للقيام بذللك قم بإتباع الخطوات التالية :

1. قم بربط هاتفك الأندرويد 10 بنظام كمبيوتر عن طريق كابل usb .

2. امنح الصلاحية الكمبيوتر للوصول الى وسائط جهازك .

3. توجه الى كمبيوتر وادخل الى خانة computer او ملفات ثم اظغط على هذا الحاسوب .


5. سيظهر معك جهاز الأندرويد مرتبط بنظام، قم بالظغط عليه، وتوجه الى الملفات والصور مراد عنل لها نسخة احتياطية، ثم قم بتعينها .

6. قم بنسخ الصور التي عينتها وقم بلصقها في ملف داخل جهازك الكمبيوتر .

اذا لم تفهم طريقة بشكل جيد يمكنك مشاهدة فيديوا التالي :



يمكنك زيارة التقرير التالي : أفضل 5 حواسيب لسنة 2021 مع ذكر المواصفات وأسعار .

3. رقع الملفات على dropbox :


اذا كنت خائفا من فقدان صورك من على جهازك الأندرويد، ولم يناسبك أي خيار من اقتراحات السابقة فإن تطبيق dropbox يعتبر أفضل بديل لتخزين صور وفيديوهات الخاصة بك بطريقة ذكية وتلقائية في نفس الوقت. فكل ماعليك فعله سوى تفعيل بعض الخيارات . للقيام بذللك اتبع الخطوات التالية :

1. بداية اذا لم يكن لديك dropbox مثبثا بشكل سابقا على جهازك الأندرويد، قم بتوجه الى بلاي ستور وتحميله من هذا الرابط .

2. قم بفتحه، ثم انشئ حساب بطريقة عادية .

3. سيطللب منك تطبيق بعذ ذللك تمكين اعدادات احتفاظ بالصور وفيديوهات مسجلة بشكل تلقائي وتنزيلها داخل مساحة التطبيق. قم بإنشاء ملف جديد مراد وضع داخله 
الصور التي ستحتفظ بها داخله، والظغط على زر الحفظ .

ملاحظة : بمأنك مستخدم جديد للتطبيق فيجب عليك ان تعرف انه سيوفر للك فقط مساحة 2 جيجابايت، لهذا حاول استغلالها فقط في الصور .


مصادر : موقع cleverfiles .

Post a Comment

Previous Post Next Post